تحويل التاريخ من الهجري الى ميلادي

اكتب التاريخ الهجري:
النتيجه في التاريخ الميلادي
يوم الأسبوع:
تاريخ يوليان:
  • محول التقويم الهجري إلى التاريخ الميلادي هي خدمة مجانية تمكنك عزيزي المستخدم من إجراء عملية تحويل التاريخ من الهجري الى ميلادي بين التاريخ العربي والانجليزي بشكل دقيق بحيث ستكون النتيجة مفصلة لك وتحتوي على اليوم والشهر والسنة من التاريخ الهجري بما يوافقها بالتاريخ الميلادي بكل سهولة ويسر.

 جدول يوضح لك اسماء الشهور الهجرية والميلادية باللغة العربية والانجليزية وارقامها لتسهيل عملية ملئ البيانات بالاعلى.

الأشهر الميلادية بالترتيب

01يناير02فبراير
03مارس04إبريل
05مايو06يونيو
07يوليو08أغسطس
09سبتمبر10أكتوبر
11نوفمبر12ديسمبر

الأشهر الهجرية بالترتيب

01محرم02صفر
03ربيع الأول04ربيع الآخر
05جمادى الأولى06جمادى الآخرة
07رجب08شعبان
09رمضان10شوال
11ذي القعدة12ذي الحجة

تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي

يعتبر التقويم من أهم الأمور في الحياة اليومية والذي يعتمد عليه كل الناس في تحديد أمور حياتهم، وهناك الكثير من الدول التي تعمل بالتقويم الميلادي، إلا أن هناك دول أخرى تقوم بتطبيق التاريخ الهجري ويعتبر تقويم رسمي بالنسبة لها.

وسوف نوضح طريقة تحويل التاريخ من الهجري إلى ميلادي بطريقة بسيطة وسهلة حتى يمكن للمستخدمين التعرف على التواريخ المهمة المطلوب توضيح توافقها مع التاريخ الميلادي

تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

يمكن توضيح كيفية تحويل التاريخ من الهجري إلى ميلادي، وذلك من خلال الدخول على الصفحة الرئيسية من موقع هجري دوت كوم نجدها تحتوي على ثلاث خانات يتم في الخانة الأولى كتابة اليوم ثم ننتقل للخانة التالية ويتم كتابة الشهر ثم بعدها كتابة السنة بالهجري، بعد ذلك نقوم بالضغط على الزر على اليمين لتحويل التاريخ الذي تم إدخاله إلى تاريخ ميلادي.

بعد ذلك يظهر نتيجة التحويل في القائمة التالية حيث يتم تحويل التاريخ الهجري إلى تاريخ ميلادي محدد في خانات مخصصة لليوم والشهر وأيضًا السنة.

هناك أيضا زر على الشمال يمكن الضغط عليه في حالة الرغبة في مسح أي بيانات تم إدخالها. وهو زر تفريغ جميع الخانات، بعد الضغط عليه يتم مسح جميع البيانات التي تم إدخالها، ومن ثم يمكن إدخال البيانات الجديدة
.
كما تحتوي الصفحة أيضًا على جدول يوضح يوضح للمستخدم أسماء الشهور الهجرية وأيضًا الشهور الميلادية باللغة العربية مكتوبة باسم الشهر ورقمه المدون في جهة اليمين، ويساعد هذا في التعرف على ترتيب الشهر في السنة.

خدمة تحويل التاريخ

كما تتيح الصفحة الخاصة بـ تحويل التاريخ من الهجري إلى ميلادي عدة موضوعات يمكن الدخول عليها للتعرف على المحتوى الخاص بكل موضوع، فنجد في نهاية الصفحة 5 موضوعات، بمجرد الضغط على أي منها يمكن الدخول على صفحة تتيح كل المعلومات الخاصة بالموضوع.

هذه الموضوعات عن معرفة الساعة في كل البلدان حول العالم، وكيفية تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري، والعكس في السطر التالي، أما الموضوع الرابع عن عن التقويم الميلادي والهجري، وفي النهاية يضع سياسات الاستخدام والخصوصية الخاصة بالموقع.

يمكن الدخول على هذه الموضوعات إما في نهاية الصفحة، أو يتم الدخول عليها من أعلى الصفحة.
من الجدير بالذكر أن هذه الخدمات بالكامل يتم توفيرها من خلال الموقع بالكامل مجانًا دون دفع أي رسوم خاصة بالخدمة.
يتيح هذا الموقع الخدمة باللغة العربية فقط، ولا يوجد أي لغة أخرى يمكن الدخول عليها للوصول إلى الخدمة.

يتميز التصميم الخاص بالموقع بالسلاسة والسهولة في الاستخدام، كما يتم من خلاله إظهار نتائج البحث بسرعة كبيرة، كما يتميز باللون الأزرق الهادئ المريح للعين.

بعدما تعرفنا على تحويل التاريخ من الهجري إلى ميلادي نبين أنه بدأ استخدام التقويم الهجري في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومع بداية الفتوحات الإسلامية وظهور الإسلام في كثير من الدول يتم استخدام التقويم الهجري في جميع هذه الدول، وتم اعتباره التقويم الرسمي لها، حتى جاءت الدول الأجنبية المستعمرة التي أدخلت ثقافتها على الدول الإسلامية وقامت بفرض التقويم الميلادي فيها.

وأصبح يتم استخدام التقويم الميلادي بشكل رسمي في أغلب الدول العربية والإسلامية، فيما عدا بعض الدول التي احتفظت بتقويمها الهجري كتقويم رسمي في كافة المؤسسات واعتماده في المعاملات الرسمية ومن هذه الدول السعودية ودولة المغرب.

وينسب التقويم الهجري إلى السنة التي تمت فيها هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة، حيث في بداية تطبيقه قامت سيدنا عمر باستشارة الصحابة هل يتم بدء التقويم من بداية الهجرة التي قام بها الرسول، أم يتم احتسابها من يوم وفاة الرسول، وقد استقر الرأي على أن يتم احتسابها منذ بداية الهجرة النبوية.

ويختلف التاريخ الميلادي عن التاريخ الهجري، فالتاريخ الهجري يقاس بدوران القمر حول الأرض، بينما يتحدد التاريخ الميلادي بدوران الشمس حول الأرض والتي تسمى في بعض الأحيان بالتقويم الشمسي، بينما يسمى التقويم الهجري بالتقويم القمري.

بعد التعرف على تحويل التاريخ من الهجري إلى ميلادي، نوضح في السطور التالية أن هناك فرق بين التاريخ الميلادي والتاريخ الهجري من عدة جوانب، حيث يوجد فرق بين عدد أيام الشهر في التقويم الميلادي وفي التقويم الهجري، وبالتالي يختلف مجموع الأيام في السنة الميلادية عنها في السنة الهجرية.

يبلغ عدد الأيام في السنة الهجرية 354 يوم بينما تبلغ عدد أيام السنة الميلادية 365 يوم ، مع العلم أنه كل أربعة سنوات يكون مجموع الأيام في السنة الميلادية 366 يوم بسبب أن شهر فبراير في هذه السنة يكون 29 يومًا بدلا من 28 يوم.

وهذا يعني أن هناك فارق بين عدد أيام السنة الهجرية والميلادية يبلغ 11.12 يوم بالتحديد، وبالتالي فإن شهور السنة الهجرية لا تسير مع شهور السنة الميلادية بنفس النظام والترتيب حتى وإن بدأت كلا منهما في نفس اليوم.

من ضمن الاختلافات أيضًا أن الشهر الميلادي يتكون من 30 يوم أو 31 يوم، أما الشهر الهجري فيتكون من 30 يوم أو 29 يوم، وهذا ما يوضح الفارق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية في عدد الأيام وترتيبها.

بعد أن تعرفنا على تحويل التاريخ من الهجري إلى ميلادي يمكن استخدام الطريقة التالية للتحويل بين الوقت في نظام 24 ساعة، ونظام 12 ساعة، ويتم ذلك بالطريقة التالية:

من الساعة الأولى في اليوم 00.00 حتى الساعة 00.59 يتم إضافة 12 ساعة ويتم إضافة (AM) إلى جانبها لتصبح مثلا الساعة 00.30 هي الساعة 12.30.

من الساعة 1.00 إلى الساعة 11.59 يتم إضافة كلمة صباحًا إلى الوقت المحدد، فتصبح مثلا الساعة 2.15 تتحول إلى الساعة 2.15 صباحًا والساعة 8.25 تتحول إلى الساعة 8.25 مساءًا وهكذا.

في الأوقات من الساعة 13.00 إلى الساعة 23.59 يتم طرح 12 ساعة أيضا ويتم إضافة كلمة مساءًا إلى رقم الساعة.

هناك طريقتان رئيسيتان يمكن من خلالهما تحديد الوقت، فهناك النظام المتعارف عليه عالميًا للوقت وهو نظام التوقيت 24 ساعة، يتم فيه سير الساعة بالترتيب القمي حتى الوصول إلى ساعة الصفر وهي الساعة 24.00.
ويمتد فيه اليوم بداية من منتصف الليل إلى منتصف الليلة التالية وينقسم إلى 24 ساعة.

كما يوجد أيضًا نظام الوقت 12 ساعة، يتم استخدامه على نطاق أكبر في دول أمريكا اللاتينية ومعظم الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، والذي يستخدم فيه تعبير صباحا ومساءًا، حيث يتم تكرار رقم الساعة مرتين يوميًا، فيستخدم فيه تعبير (صباحًا AM) وأيضًا (مساءً PM)، عندما نريد توضيح المقصود من الوقت المذكور بالضبط هل هو صباحًا أو مساءًا.

تحدثنا عن طريقة تحويل التاريخ من الهجري إلى ميلادي، وأيضًا الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي وكيفية تحويل الوقت أيضًا، كما تحدثنا أيضًا عن بداية التقويم الهجري وكيف تحول غلى التقويم الميلادي بفعل الاستعمار.