تحويل التاريخ الميلادي الى هجري أم القرى

اكتب التاريخ الميلادي:
النتيجه في التاريخ الهجري
يوم الأسبوع:
تاريخ يوليان:
  • محول التاريخ الميلادي إلى التقويم الهجري أم القرى هي خدمة مجانية تمكنك عزيزي المستخدم من إجراء عملية تتحويل التاريخ الميلادي الى هجري 2024 بشكل دقيق بحيث ستكون النتيجة مفصلة لك وتحتوي على اليوم والشهر والسنة من التاريخ الميلادي بما يوافقها بالتاريخ الهجري بكل سهولة ويسر.

 جدول يوضح لك اسماء الشهور الهجرية والميلادية باللغة العربية والانجليزية وارقامها لتسهيل عملية ملئ البيانات بالاعلى.

الاشهر الميلادية بالترتيب

01يناير02فبراير
03مارس04إبريل
05مايو06يونيو
07يوليو08أغسطس
09سبتمبر10أكتوبر
11نوفمبر12ديسمبر

الأشهر الهجرية بالترتيب

01محرم02صفر
03ربيع الأول04ربيع الآخر
05جمادى الأولى06جمادى الآخرة
07رجب08شعبان
09رمضان10شوال
11ذي القعدة12ذي الحجة

تحويل التاريخ الميلادي الى هجري اون لاين

وصف تحويل التاريخ الميلادي الى هجري
هناك قانون يحكم تحويل التاريخ الميلادي الى هجري وهو “622 + الهجري * 354 / 365.25” في المتوسط السنوي، وإذا كانت هناك حاجة لتحويل يوم أو شهر أو سنة أكثر من ذلك، يمكن الاستناد إلى تحويل أول يوم من شهر محرم في العام الهجري 1، والذي يوافق 16 يوليو 622 للمعايرة.

الفرق بين التاريخ الميلادي والهجري

يختلف التاريخ الميلادي عن التاريخ الهجري، والتاريخ الميلادي يعرف باسم التقويم الغريغوري، وشهد هذا النظام الظهور بجانب التقويم اليولياني، بدءًا من أواخر القرن العشرين، وتم اعتماد هذا النظام تدريجيًا من قبل دول العالم كله.

عند إنهاء معادلة تحويل التاريخ الميلادي الى هجري، يقوم نظامنا بعرض نتيجة التحويل بصيغتين مختلفتين تمامًا عن بعضهما، الصيغة الأولى تكون رقمية بالكامل، بينما الصيغة الثانية تتكون من رقم لليوم، ونصف للشهر، ورقم آخر للسنة، يتأكد المستخدم من قراءة التاريخ بصورة صحيحة ودقيقة، دون السماح لأي خطأ بين الشهر واليوم، لذلك، يتم عرض التاريخ بصيغتين مختلفتين تمامًا بينما يتم إجراء أي عملية تحول من التاريخ الميلادي إلى الهجري.

قبل الرد على سؤال حول كيفية تحويل التاريخ الميلادي الى هجري، يتعين أولاً معرفة كيفية التحويل من التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي عن طريق معادلة رياضية، حيث يساوي التاريخ الميلادي = (التاريخ الهجري × 0.97) + 622.

تحول التاريخ الميلادي أون لاين

كذلك هناك تطبيقات لتحويل التاريخ الميلادي الى هجري في هذا المثال، لدينا تاريخ مولد لشخص وُلد في دولة أجنبية، ويتمثل التاريخ في اليوم العشرين، والشهر السادس، والسنة ألفين وثمانية عشر بالتاريخ الميلادي، من أجل تسجيل هذا المولود في المملكة العربية السعودية.

نحتاج إلى تحويل التاريخ الميلادي الى الهجري، لهذا الغرض، سندخل هذه البيانات في نظام تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري، بعد ذلك، سيتم عرض النتيجة في صيغ مختلفة، مثل تاريخ الهجري بصيغة: 1439-10-06، أو 06 شوال 1439، وبذلك، سيتم إكمال العملية بنجاح.

كما يمكننا تحويل التاريخ الميلادي الى هجري اونلاين في زماننا الحالي، حيث أصبح الإنترنت مهم جدًا في الحياة اليومية حيث أنه لا يوجد جهاز ذكي أو حاسوب أو حتى جهاز لوحي من دون اتصالٍ بالإنترنت، بالإضافة إلى ظهور الإنترنت للأشياء.

أصبحت العديد من الأجهزة متصلة بالإنترنت مثل الساعات الذكية وأجهزة المنزل كالتلفاز وأنظمة المراقبة، مع توسع الشبكة العنكبوتية، قررنا جعل عملية تحويل التاريخ الميلادي الى هجري عبر الإنترنت دون الحاجة لبرامج أو تطبيقات، فمن يمتلك جهاز حاسوب أو هاتف ذكي متصل بالإنترنت وبرنامج تصفح، فتتم عملية التحويل بسهولة وسرعة من أي مكان في العالم.

كذلك هناك استخدامات شائعة لتحويل التاريخ حيث يمكن استخدامها لتحويل العمر من الميلادي الى الهجري وتحويل تاريخ الميلادي الى الهجري، وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام هذه الخدمة لتحويل أي مواعيد تمتلكها في دولة تستخدم التقويم الميلادي إلى تقويم الهجري.

إذا كانت دولتك تستخدم التاريخ الهجري، ومن ثم إذا كنت تخطط لحضور اجتماع عمل أو أي مناسبة في دولة تستخدم التقويم الهجري، فستحتاج إلى هذه الخدمة لتحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري وتنظيم مواعيدك بشكل دقيق وسليم.

ما الفرق بين الأشهر القمرية و الهجرية؟


السنة القمرية طويلة أكثر من السنة الهجرية بمدة تصل إلى 8 ساعات و 48 دقيقة و 36 ثانية، وبلغت مدة السنة الهجرية 354 يومًا، تُضاف 11 يومًا بعد كل 30 سنة هجرية لتعويض هذا الفرق.

محول التاريخ الميلادي الي التاريخ الهجري أم القرى

تمت عملية تحويل التاريخ الميلادي الى هجري بالطريقة الإلكترونية باستخدام محول التاريخ الميلادي المبرمج خصيصًا لهذا الغرض، يمكن إدخال التاريخ بالصيغة الميلادية، وسيتم تحويله تلقائيًا إلى التاريخ الهجري العربي حسب تقويم أم القرى.

كذلك يتم اختيار اليوم من خلال الخيارات المتاحة من ١ إلى ٣١ يومًا، ويتم اختيار الشهر من خلال الأرقام المحددة سلفًا من ١ إلى ١٢ شهرًا، ويتم كتابة السنة بأي رقم، كذلك يمكن الاستعلام عن سنوات قريبة أو سابقة دون تحديد عدد الاستعلامات عن تحويل التاريخ الميلادي الى هجري وفي أي وقت ومن أي مكان عبر الإنترنت.

ما هي أسماء الأشهر القمرية؟

ترجع بداية الشهور الهجرية أو القمرية إلى رؤية الهلال، يمكن معرفة عدد أيام السنة الهجرية بسهولة من خلال عملية حسابية بسيطة، حيث يتكون عدد الأيام من ثلاثمائة وأربعة وخمسين يومًا فقط، تأتي الشهور الهجرية التي يمكننا الاستعانة بها لتحويل التاريخ الميلادي الى هجري بالترتيب كالتالي:

● شهر محرم، وهو ثلاثين يوم.
● صفر، 29 يوم.
● شهر ربيع الأول 30 يوم.
● ربيع الثاني 29 يوم.
● جمادى الأولى 30 يوم.
● شهر جمادى الثاني 29 يوم.
● رجب 30 يوم.
● شعبان 29 يوم.
● شهر رمضان 30 يوم.
● شوال 29 يوم.
● ذو القعدة 30 يوم.
● ذو الحجة 29 يوم.

أسماء الأشهر القمرية الأخرى

يتم الإشارة في شهر رمضان إلى فترة شدة حرارة الجو، ويرادفها مصطلح “رمضت الفصال” الذي يعني الشعور بالعطش، كذلك:

● في شهر شوال، يؤخذ اسمه من قص أذناب الإبل للضرب ويتم تجميعه كـ”شواول” أو “شوالات” أو “شواويل”.
● في شهر ذي القعدة، يطلق هذا الاسم نظرا لعدم قيام العرب بالحركة والقتال في هذا الوقت من العام.
● يطلق العرب على الشهر الذي يقام فيه الحج اسم ذو الحجة، ويُتميز هذا الشهر بجمع ذوات الحجة.

لماذا سميت السنة القمرية الهجرية بهذا الاسم؟

كان كلاب بن مُرّة هو الشخص الذي قام بإطلاق أسماء الأشهر العربية، وذلك حين ظهر الإسلام، وقد كان لكل شهر سبب محدد لتسميته، كالتالي:

● في شهر محرم، تم تسميته كذلك لتأكيد تحريمه.
● يعود سبب التسمية بـ شهر صفر إلى عدم تواجد العرب في بيوتهم خلال هذا الشهر.
● في شهر ربيع الأول، يرجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى أن العرب يرتفعون في هذا الشهر.
سُمي شهر ربيع الثاني بنفس الاسم الذي أطلق على ربيع الأول بسبب أن العرب كانت تستلقي فيه وتبدأ ببناء المزروعات في فصل الربيع.
● في شهر جمادى الأولى، يطلق هذا الاسم نتيجة لتجمد الماء فيه بسبب الأجواء الباردة.
● في شهر جمادى الثاني، تم اختيار هذا الاسم نظراً لتجمد الماء خلال جمادى الأولى.
● في شهر رجب، يُطلق عليه هذا الاسم لأنه مشتق من كلمة “ترجيب” التي تعني التعظيم، وتجمعها كلمات “أرجاب” و “رجاب” و “رجبات”.
● في شهر شعبان، يتضح تشعب القبائل العربية وانفرادها لمحاربة الهجمات العدوية، لذا يسمى هذا الشهر شعبانات وشعابين.

يمكنك تحويل التاريخ الميلادي الى الهجري للأشهر التالية التي تتألف منها السنة الهجرية:

  1. محرم .
  2. صفر.
  3. ربيع الأول.
  4. ربيع الثاني.
  5. جمادى الأول.
  6. جمادي الثاني.
  7. رجب.
  8. شعبان.
  9. رمضان.
  10. شوال.
  11. ذو القعدة.
  12. ذو الحجة.

وهنا قائمة بأشهر السنة الميلادية:

  1. كانون الثاني – يناير.
  2. شباط – فبراير.
  3. آذار – مارس.
  4. نيسان – أبريل.
  5. أيار – مايو.
  6. حزيران – يونيو.
  7. تموز – يوليو.
  8. آب – أغسطس.
  9. أيلول – سبتمبر.
  10. تشرين الأول – أكتوبر.
  11. تشرين الثاني – نوفمبر.
  12. كانون الأول – ديسمبر.

تختلف السنة الميلادية والهجرية في عدة نواح، حيث يعود سبب تسمية السنة الميلادية إلى التاريخ الغريغوري الذي تم إنشاؤه من قبل البابا غريغوري الثالث عشر في عام 1582 م، في محاولة لتحديث التقويم اليولياني، بالمقابل، يعود أصل تسمية السنة الهجرية إلى التقويم الإسلامي الذي يحتفل بالهجرة التي قام بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

كذلك تتكون السنة الميلادية من 12 شهراً و 365 يومًا، وكذلك تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا، ولكن تحتوي على 354 يومًا فقط، هناك فرق 11-12 يومًا بين السنتين الميلادية والهجرية، ويمكن بسهولة تحويل التاريخ الميلادي الى هجري اون لاين.

ويسمى الميلادي بأسمه نسبة لمن يعتقدون أن عيد الميلاد هو مولد السيد المسيح، يعتبر سنة الميلادية دورة كاملة للأرض حول الشمس، ما يعادل حوالي ٣٦٥ يوماً من أيامنا، أنشأ العالم الإيطالي ليليوس الجيجليو هذا التقويم في عام ١٥٨١، بديلاً عن التقويم اليوليوسي (الذي يسمى نسبةً ل ليوليوس قيصر)، و هناك تقويم يسمى التقويم الغريغوري بأسمه نسبةً للبابا غريغوريوس الثالث عشر.

ليس لدينا دليل صحيح نحن المؤمنين بعقيدتنا، لإثبات أن التاريخ الميلادي يعود إلى ولادة السيد عيسى عليه السلام.

نظام عد زمني يُستخدم لتحديد تواريخ الأيام وتنظيمها لأغراض مختلفة، سواء كانت اجتماعية أو دينية أو تجارية أو إدارية، تختلف المعايير المستخدمة في التقاويم المختلفة، وتُسمى فترات الوقت في تلك التقاويم بأسماء متعددة، مثل الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات.

يعود مصدر تسمية الأشهر الميلادية إلى تمجيد الشمس والتقويم القمري الذي كان يتبع اثني عشر إلهًا متحررة من الأساطير الرومانية، وكانت الأشهر المسماة كذلك تخليداً لعظماء الرومان مثل جوليوس قيصر وأغسطس، ومن أهمها:

● يناير: تم تسمية النسبة باسم يانوس أو إيانوس، وتعني هذه الأسماء إله العبور والبدايات الجديدة في الثقافة الرومانية.
● فبراير: نسب اسم شهر فبراير إلى فيبرووس.
● مارس: يعود تسميته إلى إله الزراعة والحرب “آريس” بالتاريخ الروماني.
● أبريل: لا يمكن لأي شخص أن يثبت سبب تسمية شهر أبريل بهذا الاسم حتى الآن، وربما تكون تسمية هذا الشهر مرتبطة بالكلمة اللاتينية ابرير التي تعني الزهور تفتح.
● مايو: يعود سبب إطلاق اسمه إلى مايستا، الإلهة المشهورة.

أما بالنسبة إلى تسمية الشهور الميلادية الأخرى تكون كما يلي:


● يونيو: يعزى الشهر السادس يونيو في الثقافة الرومانية إلى إلهة كبيرة، تدعى زوجة كوكب المشتري، وكان الرومان يعتقدون سابقًا أنها تمثل إلهة الزواج.
● يوليو: وتم تغيير اسم هذا الشهر تكريماً للشخصية الرومانية الشهيرة يوليوس قيصر، في عام 44 قبل الميلاد.
● أغسطس: كان يُعرف باسم “سيكستيليس” نسبة إلى ترتيبه السادس، لكنه تغير إلى “أغسطس قيصر”.
● سبتمبر: يعود أصل الاسم إلى اللفظ اللاتيني “سبتم”.
● أكتوبر: يتم تسميته وفقًا للكلمة اللاتينية “أوكتو” التي تعني “ثمانية”.
● نوفمبر: تم تسمية شهر نوفمبر بهذا الاسم نسبة إلى الرقم التسعة في اللغة اللاتينية والذي يعني التاسع.
● ديسمبر: سمي شهر ديسمبر بذلك نسبة إلى رقم عشرة.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم تفاصيل كيفية تحويل التاريخ الميلادي الى هجري من خلال موقعنا هجري دوت كوم، كذلك أصل التاريخ الهجري وسبب تسمية الاشهر القمرية والميلادية.